مشاريع المحافظة على البيئة في المغرب تفوز بـ  36,000دولار أمريكي من برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة

 

  • منذ انطلاقته في الشرق الأوسط وتوسّعه ليشمل شمال أفريقيا،قدّم برنامج منح فورد للمحافظة على البيئةدعمه لأكثر من 200 مشروع بقيمة تزيد عن 1.64 مليون دولار أمريكي

               

أعلنت شركة فورد موتور كومباني  عن تقديمها منحة مالية بقيمة 36,000 دولار أمريكي لمشاريع المحافظة البيئة في المغرب في إطار برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة للعام 2016.

التثقيف البيئي

وحصلت مجموعة علم الطيور المغربية Gomacعلى منحة قدرها 12,000 دولار أمريكي لتمويل مشروع الحفاظ على آخر المواقع المائية الساحلية الطبيعية الهامّة بين منطقتي المحمدية والجديدة في المغرب. وتسعى المجموعة لرفع مستوى الوعي بأهمية البيئة الطبيعية في منطقة أهواربوعزّةالمائية،والمهدّدةحالياًبفعل توسّع النشاطات البشرية فيها.

البيئةالطبيعية

يسعى المهندس الزراعي عبد الرحمن أيت حمو للمحافظة على استخدام خلايا النحل التقليدية في المغرب، عبر تطويرها واستعمالها وفق الأساليب العضوية والطبيعية. ومع توجيههالانتباهإلىالظاهرةالطبيعيةالمقلقة المتمثلةفيتراجع أعداد النحل في المغرب، تمّمنحعبدالرحمن منحة 15,000 دولار أمريكي ضمن فئة البيئة الطبيعية، على أمل المساعدة في تحويل أسلوب تربية النحل في البلاد من الأسلوب التقليدي شبه العشوائي، إلى نموذج عضوي مبتكر، قد يكون له دور مستقبليفي المساعدةبزيادة أعداد النحل في المنطقة.

هندسةالمحمياتالطبيعية

وضمن المراكز الثلاثة الأولى، جاء المشروع المغربي للتخلّص من الأكياس البلاستيكية، وهو برنامج للتثقيف والتوعية موجّه للطلاب تُديره عائشة المتوكل، وحصل على منحة قدرها 9,000 دولار أمريكي؛ حيث يسعىالمشروع، في نهاية المطاف،إلى التخلّصنهائياًمناستخدامالأكياسالبلاستيكيةحفاظاًعلىالبيئة.

وتم تقديم المنح من قبل جاك برنت، رئيس شركة فورد موتور كومباني في الشرق الأوسط وأفريقيا، وعبد الوهاب الناصري المدير العام لشركة سكاما المستورد والوكيللسيارات فورد بالمغرب.

ومن جانب آخر، قدّم برنامج فورد للمحافظة على البيئة منحاً مالية للمشاركين الفائزين من الكويت، وقطر، ولبنان، ومصر، والمغرب وتونس بلغت قيمتها الإجمالية 120,000 دولار أمريكي.

ومع مرور 16 عاماً علىانطلاقته، أصبح برنامج منح فورد واحداً من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة؛ حيث يسعى لتمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية،الذينيتبرعونبالجهدوالوقتللحفاظ على السلامة البيئية في مجتمعاتهم.

unnamed unnamed-1 unnamed-2

Be the first to comment

اترك رد