عصام الشابي: خلاف معلن بين زياد العذاري وفيصل الحفيان حول ارتفاع الوردات التركية

 

قال عصام الشابي الأمين العام للحزب الجمهوري إن هناك خلاف معلن بين زياد العذاري وزير الصناعة والتجارة وكاتب الدولة للتجارة فيصل الحفيان حول الميزان التجاري مع تركيا، وهو ما استوجب إعفاء الأخير من مهامه وتعيينه مستشارا لرئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وبيّن الشابي لدى حضوره في البرنامج الصباحي “يوم سعيد” على موجات الإذاعة الوطنية أن الخلاف بين الطرفين حسم لصالح العذاري، مرجحا إمكانية حصول مشاورات بين الحكومة وأطراف أخرى قبل القيام بهذه الخطوة.

وللإشارة فقد انتقد فيصل الحفيان ارتفاع الواردات التركية في الآونة الأخيرة معتبرا أنها تتمثل اساسا في المواد الأولية و نصف المصنعة مشيرا إلى أنه سيتم العمل على  مراجعة الاتفاقية التجارية التونسية التر̧كية لضمان الحد من تفاقم عجز الميزان التجاري ،حيث بلغ إجمالي الواردات من تركيا 1838 مليون دينار خلال سنة 2016 موزعة إلى 1301 مليون دينار موجهة لمواد التجهيز و نصف المصنعة، و 391 مليون دينار موجهة إلى الموادل استهلاكية، و536 مليون دينار تم توريدها تحت النظام المؤقت بالنسبة للمؤسسات المصدرة كليا و تم إعادة تصديرها بقيمة 882 مليون دينار. وأوضح فيصل حفيان أن الدولة التر̧كية لا ترى مانعا من مراجعة بنود الاتفاقية اثر لقاء سيجمع الجانب̻ خلال شهر مارس القادم.

Be the first to comment

اترك رد