زلزال قوي يضرب “مناطق واسعة” في العراق وإيران والكويت

اعلنت هيئة المسح الجيولوجي لأميركية إن زلزالا بقوة 7.3 درجات ضرب انحاء واسعة في العراق الاحد، وشعر به سكان عدة دول مجاورة، فيما افادت انباء بسقوط قتلى وجرحى جراء الزلزال في عدد من القرى العراقية والايرانية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي لأميركية في البداية إن قوة الزلزال بلغت 7.2 درجات، لكنها عدلتها إلى 7.3 درجات.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول عراقي ان الزلزال ضرب مناطق واسعة في العراق، بما فيها العاصمة بغداد.

وتسبب الزلزال في حالة من الهلع لدى سكان بغداد مما دفع الكثيرين منهم للخروج إلى الطرقات.

وتفيد تقارير بوقوع إصابات في حلبجة في محافظة السليمانية مركز الزلزال، وقالت احصائية اولية ان 50 شخصا على الاقل قد اصيبوا.

ولم يصدر حتى الآن أي بيان رسمي حول تفاصيل الهزة الأرضية، باستثناء إرشادات من هيئة الأنواء الجوية للمواطنين بالابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد.

كذلك، افاد التلفزيون العراقي ان الزلزال شعرت به ايضا مدن ايرانية، مشيرا الى تضرر 8 قرى عراقية، وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد منها.

وقال التلفزيون الرسمي في إيران إن ثماني قرى إيرانية على الأقل تضررت بعد زلزال العراق، وان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا.

وذكر التلفزيون ”شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق… تضررت ثماني قرى… قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق“.

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الكويتية أن السكان شعروا بهزة أرضية خفيفة في الكويت، وفقا لما نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر وجاء فيها “هزة أرضية خفيفة في الكويت شعر بها معظم سكان البلاد”.

وأشارت الشبكة الكويتية لرصد الزلازل أن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان البلاد تراوحت قوتها بين 4 و5 درجات ريختر، وأكدت أنها توابع للزلزال الذي ضرب العراق.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ان الهزة الارضيّة في العراق شعر بها بعض سكان المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشرقية في المملكة.

Be the first to comment

اترك رد