حزب الله يهاجم السعودية بعد استقالة الحريري، ونتانياهو يعتبرها جرس انذار

هاجم حزب الله اللبناني السعودية السبت، في أول رد فعل منه على استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، فيما قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الاستقالة واسبابها المعلنة يجب ان تشكل “جرس انذار” للعالم بمواجهة الاطماع الايرانية.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اعلن السبت من السعودية استقالته المفاجئة من رئاسة الحكومة، وهاجم إيران وحزب الله اللبناني واتهمهما بـ”السيطرة” على لبنان، مؤكدا الخشية على حياته.

وقال عضو المجلس المركزي لحزب الله نبيل قاووق، في كلمة في ذكرى أسبوع “الشهيد عباس عيسى” في بلدة عنقون بقضاء صيدا، إن “مملكة الخير (السعودية) تستهدف الاستقرار ولا تريد الخير وتسعى لإغراق لبنان بالفتنة”.

وأضاف قاووق، حسب ما نقلته قناة “المنار” التابعة لـ”حزب الله”: “النظام السعودي يريد تغيير موقع وهوية ودور لبنان في المقاومة، ليكون جزءا من المحور السعودي الذي يطبع مع إسرائيل، ويعتدي على اليمن والبحرين وسوريا”.

وتابع القيادي أن “السعودية، بإعلانها استهداف المقاومة، تورط نفسها بقضية أكبر منها، وما عجزت عنه أمريكا وإسرائيل فالسعودية عنه أعجز”، مضيفا: “حمى الله لبنان من شر المغامرات السعودية غير المحسوبة”.

وهاجم الحريري، في كلمة متلفزة ألقاها من الرياض وبثتها قناة “العربية”، كلا من إيران و”حزب الله” بعنف، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه تلك التي سبقت اغتيال والده، رفيق الحريري.

وفي ردها على هذه التصريحات، اعتبرت الخارجية الإيرانية أن إعلان الحريري استقالته واتهاماته لإيران بالسعي إلى تدمير الشرق الأوسط سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والمنطقة كلها.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي في تصريح بالعبرية نشرته رئاسة الحكومة الاسرائيلية إن “استقالة رئيس الوزراء اللبناني (سعد) الحريري وتصريحاته هي جرس انذار للمجتمع الدولي للتحرك ضد العدوان الايراني”.

وتعتبر اسرائيل ان حزب الله اللبناني المدعوم من ايران يسيطر منذ زمن على السلطة في لبنان ويسعى الى تعزيز دوره في سوريا حيث يتحالف مع الرئيس بشار الاسد في البلاد التي تشهد حربا اهلية.

وقال نتانياهو ان ايران “تسعى الى تحويل سوريا الى لبنان ثان”.

وتابع ان “هذا العدوان يهدد ليس اسرائيل فحسب بل الشرق الاوسط برمته”.

واضاف نتانياهو “على المجتمع الدولي ان يتحد وان يقف بوجه هذا العدوان”.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان الحريري اكد في خطابه ما كانت اسرائيل تقوله منذ زمن.
وقال ليبرمان لقناة ريشيت التلفزيونية السبت “عمليا لبنان محتل من حزب الله والايرانيين”.

واضاف ليبرمان “هذا المحور يعمل داخل لبنان وداخل سوريا ويتمدد نفوده الى قطاع غزة”.

Be the first to comment

اترك رد