انطلاقا من الغد الأربعاء غرة مارس 2017: كل المساحات الكبرى بلا أكياس بلاستيكية

ينطلق يوم غد الأربعاء غرة مارس 2017 تطبيق الاتفاقية الممضاة بين وزارة الشؤون المحلية والبيئة وغرفة المساحات التجارية الكبرى للتخلي عن الأكياس البلاستيكية لتعويضها بأكياس بديلة تستعمل لمرّات عدة، وهو قرار من المنتظر أن تمتثل له كل المساحات التجارية الكبرى.

وسيكون تطبيق هذا القرار الخطوة أولى في اتجاه التخلي نهائيا عن استعمال الأكياس البلاستيكية في تونس، وتعويضها بأكياس بديلة، حيث أعلن وزير البيئة رياض الموخر أنه سيتم في غضون الأشهر القادمة إصدار أمر يتعلق بمنع صنع الأكياس البلاستيكية وتوريدها، مشددا على ضرورة منع ترويجها وتوزيعها.

كما قال موخر في تصريح سابق لموزاييك إن وزارة البيئة ستنجز دراسة خاصة بمصنعي البلاستيك وستقوم بمرافقتهم في مرحلة ثانية لتغيير طبيعة الأكياس وتصنيع أكياس ايكولوجية، كاشفا أنه سيتم تحديد خط تمويلي ميسّر لمصاحبة الصناعيين وأن الوزارة قادرة على تمويل ذلك، مشددا على أن الوزارة ستعمل على تطبيق جميع القرارات للتصدي لاستعمال هذه الأكياس.

وقال الموخّر إن الاستغناء عن الأكياس البلاستيكية سيتم على مراحل حفاظا على مواطن الشغل، مشيرا إلى أنّه سيتم منع استخدام الأكياس البلاستيكية بصفة تدريجية إلى حين الاستغناء عنها نهائيا.

Be the first to comment

اترك رد