الدورة الأولى للملتقى الوطني  لفنون العرائس

 

ينظم المركز الوطني لفنّ العرائس من 18 إلى 27 مـارس 2017″ الدورة الأولى للملتقى الوطني  لفنون العرائس.

 

وتتنزل فكرة الملتقى الوطني لفنون العرائس، في إطار الإحتفاء باليوم العالمي لفنّ العرائس 21 مارس 2017 واستعدادا للملتقى الدولي لفنون العرائس والاحتفال بمرور 25 سنة على تأسيس المركز الوطني لفنّ العرائس يوم 27 مارس 2018.

وفي إنجاز هذا الملتقى تكريس لاستمرارية هذا الاحتفال وتأسيس لِسُنَّـة تثبت مرجعية تاريخية رمزيّة لمسرح العرائس وممارسته في بلادنا.

والملتقى الوطني لفنون العرائس هو ملتقى احتفالي بالأساس يقام كل سنة بمناسبة اليوم العالمي لفنّ العرائس برعاية وزارة الشؤون الثقافية ويسهر على تنفيذ برنامجه وتنظيمه المركز الوطني لفنّ العرائس ويسعى بالأساس إلى إبراز وتقديم وتقييــم أهم الأعمال العرائسية التونسية والوقوف على التجارب الوطنية سواء في القطاع العام أو الخاص.

كما يسعى هذا الملتقى الى تقديم مادة تكوينية هامة من خلال ورشات تطبيقية تهتمّ أساسا بتقنية صنع العروسة وتحريكها وتنظيم ندوات ومحاضرات تهتم بالجانب المعرفي والفنّي الجمالي كما سيقدم أهمّ الكتابات والمجلات والمقالات النقدية المهتمّة بمجال العرائس باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى معارض وعروض مسرحية عرائسية موجهة في جزء منها للأطفال وأخرى للكهول.

ويهدف الملتقى الوطني لفنون العرائس إلى:

      ـــــــ التعريف بفنون العرائس

      ـــــــ انفتــاح التجارب التونسية.

      ــــــ الإسهام في تكريس مبدأ الجودة والتميّز في الأعمال المسرحية التونسية.

      ــــــ تشجيــع النقـــــاد على الاهتمــــام بفنون العرائــــــس

      ــــــ إيجاد سوق جديدة لترويج الأعمال العرائسيــة في الداخل والخارج.

      ــــــ التعريف بالتجربة التونسية وخاصة الخبرات في مجال فنون العرائـــس.

      ـــــ تطويـــر القدرات الفنيّــــة والتقنيـــة للعرائــــسي التونســـي.

      ـــــ تنشيـط وتشجيـع دور النشر على نشر كتب ومجالات في هذا المجال.

      ـــــ إحداث سوق للترويج والتجارة..

يساهم أيضـا الملتقـى بإشــراك مصانع النسيـج والمصانع الاستهلاكية (ياغورت+ بسكويـت …) في العمل خلال فترة الملتقى على ترويج بضاعتهم بحلة جديدة حسب تصميم عرائسي (Concept Marionnette)  مع إمكانيــــــة انخراط البلديـة في محاولة تزويق الشوارع بحلة جديدة عرائسية (الأشجار… الطرقات … الواجهـات التجارية …)

ويؤسس الملتقى الوطني لفنّ العرائس لحركة نقدية تواكب كل الأعمال المسرحية العرائسية وتؤسس للتجارب الفنيّــة وتبرز المميّزات الإنتاجية في تلك السنة.

وقد خصّص في هذه الدورة حيّزا مهمّا للنّقـاد الذين سيتابعون كل العروض ويقدّمون من خلالها وجهات نظرهم لتدوينها والإستفادة منها، وقد انتقينا عددا من النّقاد الذين رسخت أقلامهم في هذا المجــال.

 

البرنامج العام للملتقى الوطني لفنّ العرائس (الدورة 1):%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac

Be the first to comment

اترك رد